البيان
أَهْلَا وَمَرْحَبَا بِكُمْ فِيْ أَفْضَلِ مُنْتَدَىّ تَعْلِيْمِيْ لِلُغَةٍ الْعَرَبِيَّةِ
البيان
أَهْلَا وَمَرْحَبَا بِكُمْ فِيْ أَفْضَلِ مُنْتَدَىّ تَعْلِيْمِيْ لِلُغَةٍ الْعَرَبِيَّةِ
البيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيان

مُنْتَدَىّ الْلُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ وَآِدَابِهَا
 
الرئيسيةالرئيسية  مراجعة عامة نصوص/ الصف الأول الثانوي Icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلاً ومرحبًا بكم في منتدى البيان للغة العربية
كتاب البيان في اللغة العربية يحوز على ثقة خبراء التعليم
أصدر الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم قراراً بوقف الدراسة بجميع مدارس الجمهورية يومى الأحد 28 نوفمبر ، و الأحد 5 ديسمبر لظروف انتخابات مجلس الشعب وإعادة الانتخابات . يأتى القرار نظراً لشغل معظم المدارس كلجان انتخابية .والاستعانة بمدرسين كأعضاء فى اللجان الانتخابة . وأوضح " بدر " أن القرار يشمل جميع المدارس الحكومية والخاصة والدولية رغم عدم شغل بعضها لمنح جميع الطلاب فرصاً متساوية فى العام الدراسى .
حرر حوالى 250 طالبا بالثانوية العامة محاضر فى قسم شرطة سيدى جابر حمل رقم 8112 إدارى سيدى جابر اتهموا فيه وزارة التربية والتعليم بالتعسف تجاههم بعد منع طلاب المستوى الرفيع لمادة الجغرافيا اليوم من دخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 مراجعة عامة نصوص/ الصف الأول الثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ / حسن يوسف
موجه اللغة العربية



عدد المساهمات : 44
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
الموقع : مدير المنتدى

مراجعة عامة نصوص/ الصف الأول الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة عامة نصوص/ الصف الأول الثانوي   مراجعة عامة نصوص/ الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالخميس 21 يناير 2010, 6:43 pm

[b]




السؤال الأول

"أى بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك ، ولكنها تذكرة للغافل ، ومعونة للعاقل ، ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها ، كنت أغنى الناس عنه ، ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال ".

( أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
* "بنية" جاءت بصيغة التصغير للدلالة على : (التدليل – التلميح – الحاجة إلى النصيحة )
* المراد بـ"الأدب" في الوصية : ( الشعر والنثر – التربية وحسن الخلق – العلم والثقافة )
* مضاد " الغافل " : ( المتذكر – المتيقظ – المتنبه – كل ما سبق )
*مضاد " استغنت" : ( احتاجت - افتقرت - زهدت - طلبت )
* النداء فى " أى بنية" غرضه: ( الحث - النصح - التنبيه - التودد )
(ب) لماذا بدأت الأم بهذه المقدمة ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ج : لتهيئ نفس ابنتها لقبول النصيحة والاستجابة لها ، وهذا يدل على خبرة الأم وحسن تقديرها ، وإدراكها لطبيعة الفتاة في سن الزواج ، وأنها تضيق بالإكثار من النصح.
(جـ) استخدمت الأم حرف النداء { أي } بدل {يا} بِمَ تعلل ذلك؟
ج : لشدة قرب الابنة لأمها وعظيم حبها لها.
(د) تعطي الوصية صورة واضحة لشخصية الأم . بماذا تتسم هذه الشخصية ؟
ج: تتسم بـ {العقل – الحكمة – الخبرة بطبيعة الفتاة – الخبرة بطبيعة الرجل بالنسبة لعصرها }
(هـ) ما المناسبة التي قالت فيها "أمامة" وصيتها ؟
المناسبة: خطب عمروبن حجر ملك كنده ام اياس ، بنت عوف الشيبانى، ولما حان وقت زفافها اليه حرصت امها على ان تزود ها بما ترى من نصائح ، تساعدها على النجاح فى حياتها الزوجيه ؛ كى تحتل فى قلب زوجها مكانا كريما.
السؤال الثاني
" أى بنية إنك فارقت الجو الذى منه خرجت ، خلفت العش الذى فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه ، فاحفظى له خصالا عشرا يكن لك ذخرا

( أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
* " الجو" يراد به : ( الفضاء – الطقس – الحياة في ظل الأسرة )
* المقصود بـ "العش" : (الحظيرة – بيت الأسرة – بيت الطائر)
* مفرد "خصالاً" : (خَصلة – خِصلة – خُصلة )
* " بنية " التصغير ( للتقريب - للتقليل - للعطف )
* " خلفت " معناها ( أبعدت - أهملت - تركت )
* "عش " توحى ( بالرعاية - بالصغر – بالهدوء والاطمئنان )
* مرادف / ذخرا ( كنزا - قوة - يدخره ما الإنسان )
* جمع / قرين ( أقران - قرناء - قرائن )
(ب) لماذا عبرت الكاتبة عن بيت الأب بالعش ؟ وعن بيت الزوجية بالوكر ؟
لأن العش يكون بين الأشجار بصفة مؤقتة لا تدوم مثل بيت الأب ، بينما الوكر يكون بين الجبال مما يوحى بالاستقرار مثل بيت الزوج.
(جـ) من خلال دراستك للنص 00 ماذا ترى من ملامح البيئة التى عاشتها ا لكاتبة ؟
1- مشاركة المرأة فى مستقبل الأسرة . 2- العناية بتربية البنت .
3- علو مكانة الرجل . 4- الحرص على مستقبل الحياة الزوجية .
(د) استخرج : محسنا بديعيا واذكر نوعه ، ثم علل لقلة الصور البيانية فى النص .
ج: ( خرجت ، درجت ) جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا .
قلة الصور البيانية لاعتماد الوصية على الإقناع .
(هـ) هات من الفقرة صورة خيالية ، وبين نوعها وأثرها في المعنى .
ج: احفظى له خصالا – استعارة مكنية صورت الخصال بشئ مادى يحفظ وسر جمالها التجسيم .
(و) أشرح الفقرة السابقة بأسلوبك شرحاً أدبيًا .
ج: تنبه (أمامة بنت الحارث ) ابنتها إلى أنها مقدمة على حياة جديدة تكون فيه
مسئولة عن بيتها وزوجها ، ولذلك فلا بد لها من العمل بالنصائح التي ستلقيها
عليها.
(جـ) يصور هذا النص جانباً من جوانب الحياة الاجتماعية في ذلك العصر. وضح ذلك.
يشير النص الى النظام الطبقي الذي كان سائدا في تلك البيئة الجاهلية ،حيث اختار ابن حجر وهو الأمير الثري ذو الخدم والحشم ،ابنة عوف ابن محلم الشيباني المعروف بالثراء .
السؤال الثالث

" أما الأولى والثانية : فالخشوع له بالقناعة وحسن السمع له والطاعة ، وأما الثالثة والرابعة : فالتفقد لمواقع عينيه وأنفه ، فلا تقع عينيه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح . وأما الخامسة والسادسة- فالتفقد لوقت منامه وطعامه ، فإن تواتر الجوع ملهبة ، وتنغيص النوم مغضبة "
(أ) ضع مكان النقط ما تراه صحيحًا :
* المراد بـ"القناعة" الرضا.، ومعنى :"التفقد " البحث والاهتمام بالشئ..........
* مضاد: "قبيح" ..جميل..، والمقصود بـ "تواتر" ..تتابع..
(ب) كانت "أمامة" حريصة على اتباع كل نصيحة ببيان سببها . وضح ذلك من خلال شرحك للفقرة السابقة.
ج: فقد ربطت بين كل صفتين متقاربتين ، وأتت بما يلائمها في التعبير .....
(جـ) في العبارة جرس موسيقي جميل ..فما مصدره؟
ج: مصدره السجع ، وهو اتفاق الجمل في الحرف الأخير وحركته ، ويتضح ذلك في (الخشوع له بالقناعة – وحسن السمع له والطاعة) ، (....................- ..................) ، (...............- .......................)
(د) {فالتفقد لمواقع عينيه وأنفه} ما الجمال في هذا التعبير ؟ ولماذا جمعت أمامة بين العين والأنف ؟
ج: ( التفقد لمواقع عينيه وأنفه ) كناية عن الاهتمام بمظهرها ونظافتها .
وقد جمعت بين العين والأنف ،لأن العين ترى ما يظهر منها أو من بيتها ، وأما ما يخفى (مما قد تهمله الزوجة من أمورها أو أمور بيتها اعتمادا على أنه لا يظهر ، ولا تراه العين ) فإن الأن يكشفه
السؤال الرابع

" وأما السابعة والثامنة- فالاحتراس بماله ، والإرعاء على حشمه وعياله ، وملاك الأمر فى المال حسن التقدير ، وفى المال حسن التدبير . وأما التاسعة والعاشرة- فلا تعصين له أمرا ، ولا تفشين له سرا فإنك إن خالفت أمره ، أوغرت صدره ، وإن أفشيت سره ، لم تأمنى غدره ، ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتما ، والكآبة بين يديه إن كان فرحا."

( أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
*"حشمه" تعني : (خدمه – حراسه – قواده )
* مضاد "تفشين" : (توشين – تحفظين - تذيعين)
* معنى "أوغرت صدره" : (ملأته حبًا – ألمًا وأسفًا – غيظًا وضيقًا )
*مضاد مهتما [متواكلاً – فرحاً – سعيداً ]
(ب) لماذا جعلت الأم حسن التصرف في المال والإشراف على الخدم والعيال في المرتبة التالية لراحة الزوج ؟
ج: لأن راحة الزوج هي الأساس الأول الذي يقوم عليه الاستقرار الأسري ، فإذا لم يتوفر للزوج الراحة في طعامه ومنامه عجز عن أداء عمله أو القيام بوظيفته ، وإذا عجز رب البيت انهدم البيت.
(جـ) تجلت حكمة الأم في أن تختم وصيتها بالحرص على المشاركة الشعورية للزوج . ما قيمة هذا ؟ وما رأيك فيه؟
تجلت حكمة الأم في تحذير ابنتها من عدم المشاركة الشعورية للزوج ، بأن تظهر الفرح وهو حزين مهموم أو تحزن في مناسبة يشعر هو فيها بالسعادة ، وقيمة هذا فيما أرى : أن العلاقة الزوجية يجب أن يسودها التوافق والانسجام ؛ ولكي يتم ذلك لابد من المشاركة الشعورية بين الزوجين .
(د) في الفقرة السابقة مجاز مرسل . وضحه ، وبين علاقته وسر جماله.
المجاز المرسل في قوله " أوغرت صدره" فكلمة {صدره} مجاز مرسل علاقته المحلية ، وسر جماله الإيجاز والدقة.
للمتفوقين
1- استوفت أمامة في وصيتها الخصائص الفنية لأسلوب الوصية . وضح ذلك
ج : وضوح الألفاظ ، جزالة العبارة (أي قوتها ) ، صدق العاطفة ، ترتيب الأفكار ، جمال الصور والميل الى استخدام المحسنات البديعية كالسجع ، تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء للتقرير والتأكيد والنصح والارشاد ، قلة الصور الخيالية للتأثير في النفس وما جاء منها مستمد من البيئة.
2- الوصية تلقي الضوء على مكانة المرأة العربية في العصر الجاهلي . وضح ذلك
ج: فقد كانت تتمتع بنظر ثاقب ، عاقل راجح ، وتهتم بزوجها وبيتها ، وتحسن تربية الأبناء ،محبة لابنائها ،حريصة على مستقبلهم ، تؤدي واجبها في الحياة وفي المجتمع
3- جمعت الكاتبة بين الجوانب المعنوية والمادية. وضح
ج: حيث :
الجوانب المعنوية ← القناعة – التقدير – الفرح – الحزن – السر...
الجوانب المادية ← العطر – المال – الطعام – العيال...



السؤال الأول
"أيها الناس : اسمعوا وعوا ، إن من عاش مات ، ومن مات فات ، وكل ما هو آت آت، ليل داج ، ونهار ساج ، وسماء ذات أبراج ، ونجوم تزهر ، وبحار تزخر

( أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
* "أيها الناس" نداء الغرض منه : ( الحث – التشويق – التنبيه )
* عطف " وعوا" على "اسمعوا" أفاد: (التحليل – الترتيب – النتيجة )
* مضاد "د اج" : ( أمن – منير – ساكن )
* الليل الداجى ، هو: ( الطويل - الساكن - المظلم )
* المقصود من " نهار ساج" : ( مضئ - نشيط - يذهب ويجئ )
* "اسمعوا وعوا" تفيد : ( الاهتمام - الإصغاء والتفكير - الحرص )
(ب) أشرح الفقرة السابقة بأسلوبك
أيها الناس يجب أن تفهموا أن لكل حى نهاية فالحياة مقترنة بالموت ومن رحل عن الدنيا فقد انتهى ومن بقى سيأتيه الموت لا محالة. * الليل المظلم والنهار الذى يذهب ويجيء والسماء بأبراجها الأثنى عشر ونجومها اللامعة والبحار الممتلئة وأمواجها والسماء وما تحويه كل ذلك يخبرنا بخالقه الله العظيم
(جـ) لجأ الخطيب إلى استخدام السجع .. فما السجع ؟ وما أثره الفني؟
ج: السجع يعني توافق الفواصل ، أي انتهاء الجمل بحرف واحد كما جاء في قوله : ( ليل داج ، ونهار ساج ، وسماء ذات أبراج) وله أثر فني ، حيث يحدث جرسًا موسيقيًا ممتعا
(د) يقول النقاد أن "قس" حقق من خلال خطبته أهداف الخطبة الفنية . وضح ذلك
ج: أهداف الخطبة :1- الإفهام 2- الإقناع 3- الإمتاع
و تحقق ذلك فى ( الألفاظ الواضحة المفهومة – واستخدام التوكيد والترادف والاستفهام المنفى – والتنوع بين الخبر والإنشاء والمحسنات والخيال.
(هـ) علل - الفقرة السابقة من الخطبة خالية من الخيال : -
ج: جاءت خالية من الخيال لأنه اعتمد على مخاطبة العقل واستخدام البرهان لإقناع المستمعين
السؤال الثاني
إن فى السماء لخبرا ، وإن فى الأرض لعبرا ، ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا ؟ أم تركوا هناك فناموا ؟ يا معشر إياد: أين الأباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالاً وأطول آجالاً 000؟ طحنهم الدهر بكلكله ، ومزقهم بتطاوله .
( أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
* مفرد " عبر": ( عبرة - عبور - عبير - تعبير )
* معنى " بكلكله "Sad بأسنانه - بيده - بصدره - بقدمه )
* "تطاوله" مقابلها Sad امتداده - تكبره - ارتفاعه - قصره )
* "الشداد" مفردها: ( الشديد - الأشد - المشد - الشدة )
(ب) اشرح الفقرة السابقة في عبارة أدبية من أسلوبك
ج: والسماء الواسعة المليئة بالنجوم ، والبحار الشاسعة الواسعة ،المليئة بالعظات والعبر ، كل ذلك يدل على أن قوة عظيمة تتحكم في الكون وتسيره بقوتها وإرادتها .
وإن الذين يرحلون عن الدنيا لا يعودون إليها مرة أخرى !!
فهل أعجبتهم الحياة والإقامة ؛ ففضلوا البقاء هناك ، أم أنهم أهملوا وأصبحوا في طي النسيان فظلوا نائمين .
(جـ) استخرج من الفقرة السابقة :
* أسلوبًا مؤكدًا بأكثر من وسيلة ، وبين سبب ذلك.
ج: إن فى السماء لخبرا :– أسلوب مؤكد بإن واللام ، وسبب ذلك أن السامعين كانوا ينكرون وجود الله ؛ فأكد لهم الخبر مرتين.
* صورة خيالية ، وبين نوعها ، وسر جمالها .
ج: طحنهم الدهر :– استعارة مكنية شبه الدهركأنه جمل ضخم يطحن الناس. كم شبه الناس بحبوب تطحن، وسر جمالها التجسيم .
* أسلوباً إنشائياً ، واذكر غرضه البلاغى .
ج : يا معشر :– أسلوب إنشائى نداء غرضه التنيه والاهتمام.
ألم يكونوا ؟ :- إنشائى استفهام للتقرير والتوكيد.
أين الأباء00 وأين الفراعنة ؟ :- إنشائى استفهام للتنبيه والتشويق.
(د) يريد الخطيب أن يصل إلى حقيقة حتمية ...... ما هى ؟
ج: " حتمية الموت " لجميع الأحياء ، وقد وفق " قس " فى إبرازها باختيار الأساليب المناسبة لعواطف السامعين ومستوى تفكيرهم .
السؤال الثالث
يا معشر إياد : أين الآباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالاً وأطول آجالاً 000؟ طحنهم الدهر بكلكله ، ومزقهم بتطاوله

[أ]أكمل : جمع "معشر" : ..........، ومفرد" آجال" :............ومعنى "كلكله":...........
[ب] اشرح الفقرة السابقة شرحًا أدبياً
ج: اعلموا أن مصير الجميع الموت والفناء كما حدث لآبائنا وأجدادنا وكما حدث لفراعنة مصر الأقوياء فقد كانوا أكثر قوة ومالا وأطول أعمارا فمزقهم الزمن
(جـ) استخرج منها صورة خيالية ، وبين نوعها ، وسر جمالها ، وكذلك أسلوباً إنشائياً ، واذكر غرضه البلاغى .
.......................................................................................................
[د] ما سمات أسلوب وألفاظ هذه الخطبة ؟ وماذا فيها من ملامح البيئة التي كان يعيش فيها الخطيب ؟
ج: سمات أسلوب الخطبة:
( تنوع الأسلوب بين الخبر والانشاء – قصر الفقرات – التأثير العاطفي )
ألفاظها : (سهلة – واضحة – لا غموض فيها )
ملامح البيئة تتضح في :
(إقامة الندوات الثقافية والأدبية في الأسواق التجارية - معرفة العرب بعلم الفلك والتاريخ - التدبر في الكون والبحث عن خالق الكون)



السؤال الأول
َسكَتُّ فَغَرَّ أَعدائىَ الســـُكوتُ وَظَنّوني لِأَهلي قَد نَســــــيتُ
وَكَيفَ أَنامُ عَن ساداتِ قَــــوم أَنا في فَضلِ نِعمَتِهِم رُبيـــتُ
وَإِن دارَت بِهِم خَيـلُ الأَعــــادى وَنادَوني أَجَبتُ مَتى دُعيـــتُ
بِسَيفٍ حَدُّهُ يُزجى المَنـايــــــــا وَرُمحٍ صَدرُهُ الحَتفُ المُـميتُ
( أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
* مرادف (غر): (منع – دفع – خدع )
*غرض الاستفهام فى البيت الثانى ( تعجب وإنكار - مدح وفخر - تقرير وتوكيد )
* تنكير " سادات " ( للسخرية - للتعظيم - للتحقير )
* مقابل " ظنوا " ( حسبوا - خدعوا - تيقنوا )
* المراد بـ "سادات قوم" قبيلة : (تميم – عبس – نمير )
* مفرد " المنايا" Sad مَنِيّة – مُنْيَة – أُمنِية )
(ب) الأبيات تنطق بحب الشاعر لأهله ووفائه واعترافه بالجميل وشجاعته . ناقش هذه العبارة على ضوء فهمك للأبيات .
ج: لأن عنترة لم ينسَ أهله ، بل دافع عنهم ، ولم يتخلَ عنهم ، وأكد أنهم السادة الأشراف ، الذين نشأ في نعمتهم وتربى في فضلهم وهو الذي يسرع ملبيا نداءهم عند المحن .
(جـ) في البيت الرابع صورة خيالية ، وضحها ، وبين قيمتها الفنية.
ج: ( بسيف حده يزجى المنايا) استعارة مكنية- شبه المنايا بقطيع من الإبل وحذف المشبه به ( القطيع ) وأتى بصفة من صفاته ( يزجى ). وسر جمالها التجسيم وتوحي بشدة المعركة وكثرة المنايا.
(د) ما الغرض من الإستفهام في البيت الثاني ، وما سر الجمال في قوله : " في فضل نعمتهم ربيت "؟وما الذي يؤخذ على الشاعر في البيت الثالث ؟ وما رأيك؟
ج: الاستفها في : " وكيف أنام ..." وغرضه الإنكار والتعجب ، والجمال في : " في فضل نعمتهم ربيت " أسلوب قصر بتقديم " الجار والمجرور على الفعل "ربيت" للتوكيد والتخصيص ، ويؤخذ على الشاعر في البيت الثالث أنه أنه ينتظر استغاثة قومه والواجب أن يسارع لنجدتهم دون دعوة .
= وتبرير ذلك : أنه أراد أن يشعر قومه بحاجتهم إليه وخاصة عند الشدة والمحن
َسكَتُّ فَغَرَّ أَعدائىَ الســـُكوتُ وَظَنّوني لِأَهلي قَد نَســــــيتُ
وَكَيفَ أَنامُ عَن ساداتِ قَــــوم أَنا في فَضلِ نِعمَتِهِم رُبيتُ
وَإِن دارَت بِهِم خَيـلُ الأَعــــادى وَنادَوني أَجَبتُ مَتى دُعيتُ
بِسَيفٍ حَدُّهُ يُزجى المَنـايــــــــا وَرُمحٍ صَدرُهُ الحَتفُ المُـميتُ
(أ) ضع مكان النقط ما تراه صحيحًا :
* كلمة"فضل" توحي بـ...(كثرة الخيروالنعيم).، ومعنى "دارت بهم"..لحقت بهم..
* "الرمح" عبارة عن.قصبة طويلة في رأسها سنان يطعن به.وجمعها..رماح.
* مرادف"حتف" ....هلاك..وجمعها...حتوف..
(ب) في الأبيات ما يوحي بسوء فهم الأعداء لطبيعة عنترة وخطئهم في تقدير حبه لقبيلته . وضح ذلك.
ج: في الأبيات ما يوحي بسوء فهم الأعداء لطبيعة عنترة ويتضح ذلك في " غر أعدائي السكوت" كما فيها مايوحي بخطئهم في تقدير حبه لقبيلته ويتضح ذلك في قوله "ظنوني" وذلك خلاف الحقيقة فهو مخلص وفي لأهله وقبيلته.
(جـ) عين من الأبيات أسلوبًا إنشائيًا واذكر نوعه وغرضه البلاغي.
......................................................................................................
(د) بماذا يوحي قوله : "دارت " ، " ومتى دعيت " ؟
ج: دارت : تعبير يدل على الحركة ومحاصرة الخيل لهم.
متى دعيت تدل على نجدته لقومه
(هـ) ما العلاقة بين البيت الرابع والبيت الذي يسبقه ؟ وما الجمال في :"بسيف حده يزجي المنايا"؟
ج: العلاقة بين البيت الرابع والبيت الذي يسبقه تكملة له والجمال في بسيف حده يزجي المنايا"
خُلِقتُ مِنَ الحَديدِ أَشَدَّ قَلبــــــــاً وَقَد بَلِيَ الحَديدُ وَما بَلـــيتُ
وَفي الحَربِ العَوانِ وُلِدتُ طِــفلاً وَمِن لَبَنِ المَعامِعِ قَد سُقيتُ
وَلي بَيتٌ عَلا فَلَكَ الــثُرَيــــــــــا تَخِرُّ لِعِظْمِ هَيبَتِهِ البُـــيـوتُ
(أ) أكمل: * معنى " المعامع " .........ومفردها........ومقابل " تخر "........ وجمع " العوان "..........
* جمع "فلك"...........ومرادف " هيبة"..............
(ب) انثر الأبيات في عبارة أدبية من أسلوبك
ج: لقد خلقنى الله قويا أكثر صلابة من الحديد لأن الحديد يتفتت أما قلبى لا يصيبه الضعف ، وذلك لأننى نشأت فى ميادين الحروب منذ طفولتى وشربت من أهوالها
وأنا من قبيلة عظيمة وصلت مكانتها فوق النجوم وخضع الجميع لنا
(جـ) ما المناسبة التي قال عنترة فيها هذا النص ؟ وبم يتميز أسلوبه؟
ج: المناسبة : طلب الشاعر حريته من قومه فلم يجيبوا طلبه فهجرهم وعاش في
الوادي وحيداً، فاستغلت هوازن الفرصة وهجمت علي عبس وظنت أن عنترة
سيتخلى عن قومه ولن ينجدهم ولكن خاب ظنهم
يتميز أسلوبه بـ* قوة الأسلوب وسهولة الألفاظ
* وضوح المعاني والبلاغة فيها
* جمال التصوير وبساطته ورقة تعبيره
(د) ما نوع الأسلوب في البيت الثالث ؟ وما قيمة التقديم في :"ولي بيت.."؟
ج:.................................................................................
خُلِقتُ مِنَ الحَديدِ أَشَدَّ قَلبــــــــاً وَقَد بَلِيَ الحَديدُ وَما بَلـــيتُ
وَفي الحَربِ العَوانِ وُلِدتُ طِــفلاً وَمِن لَبَنِ المَعامِعِ قَد سُقيتُ
وَلي بَيتٌ عَلا فَلَكَ الــثُرَيــــــــــا تَخِرُّ لِعِظْمِ هَيبَتِهِ البُـــيـوتُ
( أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
ـ جمع العوان : ( الأعوان ـ الأعيان ـ العون)
ـ كلمة ( قلبا ) منصوبة لأنها : ( مفعول به ـ حال ـ تمييز)
ـ مفرد ( المعامع ) : ( معمعى ـ معمعة ـ معمعان)
(ب) اشرح الأبيات مبينا العلاقات بينها .
* خلقت قوى الإرادة أقوى من الحديد الذى لا يصدأ أو يتآكل وقد ولدت فى الحرب الدامية وشربت من صراعها ولى بيت عظيم مرتفع يعلو الأفلاك .
(جـ ) عين فيها صورتين خياليتين مختلفتان ومحسنا بديعيا .
* الصورتان : ( من لبن المعامع قد سقيت) استعارة مكنية .
(ولى بيت علا فلك الثريا) كناية
المحسن البديعى : ( بلى ـ وما بليت)
د ) ( إن تعرض قوم عنترة للعدوان بادر بالدفاع عنهم ) اكتب مما حفظت ما يدل على ذلك
ج: .............................................................................




1) أَعَينَيَّ جودا وَلا تَجـمـــــــــُدا أَلا تَبكِيانِ لِصَخرِ النـــــــَدى
2) أَلا تَبكِيانِ الجَـريءَ الجَميلَ أَلا تَبكِيانِ الفَتى السَــيِّدا
3) طَويلُ النِجادِ رَفيعُ العِمــادِ ســادَ عـشــيرَتـَهُ أَمـــــــــرَدا

(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتى من بين القوسين :
ـ جمع ( الندى ) : ( النوادى ـ أنداء ـ النداء )
ـ ( أعينى ) نوع الصورة: ( استعارة ـ كناية ـ تشبيه)
ـ المحسن البديعى فى الشطر الأول من البيت الثالث : ( طباق ـ حسن تقسيم ـ مقابلة )
ـ ( جودا ) أمر غرضه : ( الحث ـ التمنى ـ النصح )
(ب) اشرح الأبيات مبينا أثر العاطفة فى التعبير .
•يا عينى أكثرا الدمع ألا تبكيان لصخر الكريم صاحب المكانة العالية الذى يساعد عشيرته وهو صغير .
(جـ ) ( الجرئ الجميل ـ الجواد الجرئ ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
•الجرئ لأن صفة الجمال لم تكن مطلوبة فى الرجال فى الجاهلية .
د ) تحت أى غرض من أغراض الشعر يندرج هذا النص ؟ وما سماته ؟
* الرثاء ويتميز بحرارة العاطفة والصدق .
إذا القوم مدوا بأيديهم إلى المجد مد إليه يدا
فنال الذى يفوق أيديهم من المجد ثم مضى مصعدا
ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا

(أ) هات مرادف ( الحمد ) ومضاد ( يهوى)
•مرادف ( الحمد ) : الثناء ومضاد (يهوى) : يبعد ويقلع .
(ب) وازنت الشاعرة بين أخيها وقومها . ففيم هذه الموازنة ؟ وما نتيجتها ؟
•الموازنة فى محاولة تحقيق المجد والنتيجة أن صخر يحقق المجد ويتفوق عليهم (جـ) استخرج من الأبيات صورتين مختلفتين وبين أثرهما فى المعنى .
• ( مدوا بأيديهم إلى المجد ) استعارة مكنية
( ترى الحمد يهوى ) استعارة مكنية
(د) أيهما أصح فى معنى ( يهوى ) بمعنى[ يسقط ] أم [ يسرع ] ؟ ولماذا ؟
..............................................................................................
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة عامة نصوص/ الصف الأول الثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة عامة أدب وترجمة/ الصف الأول الثانوي
» مراجعة ليلة الامتحان قراءة / الصف الأول الثانوي
» مراجعة ليلة الامتحان قصة عنترة بن شداد / الصف الأول الثانوي
» الصف الاول الثانوي - نصوص 1
» الصف الاول الثانوي - نصوص الرثاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيان :: التيرم الأول-
انتقل الى: