البيان
أَهْلَا وَمَرْحَبَا بِكُمْ فِيْ أَفْضَلِ مُنْتَدَىّ تَعْلِيْمِيْ لِلُغَةٍ الْعَرَبِيَّةِ
البيان
أَهْلَا وَمَرْحَبَا بِكُمْ فِيْ أَفْضَلِ مُنْتَدَىّ تَعْلِيْمِيْ لِلُغَةٍ الْعَرَبِيَّةِ
البيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيان

مُنْتَدَىّ الْلُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ وَآِدَابِهَا
 
الرئيسيةالرئيسية  الصف الاول الثانوي - نصوص 1 Icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلاً ومرحبًا بكم في منتدى البيان للغة العربية
كتاب البيان في اللغة العربية يحوز على ثقة خبراء التعليم
أصدر الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم قراراً بوقف الدراسة بجميع مدارس الجمهورية يومى الأحد 28 نوفمبر ، و الأحد 5 ديسمبر لظروف انتخابات مجلس الشعب وإعادة الانتخابات . يأتى القرار نظراً لشغل معظم المدارس كلجان انتخابية .والاستعانة بمدرسين كأعضاء فى اللجان الانتخابة . وأوضح " بدر " أن القرار يشمل جميع المدارس الحكومية والخاصة والدولية رغم عدم شغل بعضها لمنح جميع الطلاب فرصاً متساوية فى العام الدراسى .
حرر حوالى 250 طالبا بالثانوية العامة محاضر فى قسم شرطة سيدى جابر حمل رقم 8112 إدارى سيدى جابر اتهموا فيه وزارة التربية والتعليم بالتعسف تجاههم بعد منع طلاب المستوى الرفيع لمادة الجغرافيا اليوم من دخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الصف الاول الثانوي - نصوص 1

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ / حسن يوسف
موجه اللغة العربية



عدد المساهمات : 44
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
الموقع : مدير المنتدى

الصف الاول الثانوي - نصوص 1 Empty
مُساهمةموضوع: الصف الاول الثانوي - نصوص 1   الصف الاول الثانوي - نصوص 1 Icon_minitimeالثلاثاء 15 سبتمبر 2009, 6:26 am

Evil or Very Mad خطبة قس بن ساعدة


التعريف بالأديب
اسمه :قس بن ساعدة .
قبيلته : نشأ قس بن ساعدة في قبيلة إياد .
مكانته كان فصيحا ، وكان يضرب به المثل في
الفصاحة ويقال : أبلغ من " قس بن ساعدة " .
وفاته : توفي قس بن ساعدة سنة 600ميلادية
(أي قبل بعثة النبي (صلى الله عليه وسلم) بـ 8 سنوات ) .
النــــــــص


Basketball أيها الناس : اسمعوا وعوا ، إنه من عاش مات ، ومن مات فات ، وكل ما هو آت آت . ليـــــل داج ،ونهار ساج ، وسماء ذات أبراج ، ونجوم تزهر ، وبحار تزخر إن في السماء لخبرا ، وإن في الأرض لعبرا ، يا معشر إياد : أين الآباء والأجداد ؟ ،وأين الفراعنة الشداد ؟ ، ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟؟أرضوا بالمقام فأقاموا ؟! أم تركوا هناك فناموا ؟! ألم يكونوا أكثر منكم مالا ؟ ،وأطول آجالا ؟ طحنهم الدهر بكلكله ، ومزقهم بتطاوله " .

مقـد مة الـخطـبـة

lol! أيها الناس : اسمعوا وعوا "

المفردات
عوا  افهموا والماضي منه وعى والأمر للمفرد عِ .

الشرح  ينبه الخطيب الناس الموجودين في سوق عكاظ إلى فهم
ما يقول وتدبره لأنه ينفعهم .
البلاغة

(أيها الناس ) أسلوب إنشائي نداء غرضه التنبيه ، و (الناس ) لفظ يفيد العموم .
(اسمعوا _عوا ) أسلوبان إنشائيان أمر غرضهما النصح والإرشاد ، والفعل الثاني نتيجة للأول وبينهما سجع يعطي جرسا موسيقيا.
موضوع الخطبة : study

" إنه من عاش مات ، ومن مات فات ، وكل ما هو آت آت . ليـــــل داج ،ونهار ساج ، وسماء ذات أبراج ، ونجوم تزهر ، وبحار تزخر إن في السماء لخبرا ، وإن في الأرض لعبرا
ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟؟أرضوا بالمقام فأقاموا ؟! أم تركوا هناك فناموا ؟!

المفـردات :
 فات  مضى ولم يعد آت حادث وواقع )
 داج مظلم ساج مضى .
 أبراج أفلاك والمفرد برج تزهر تلمع وتبرق .
 تزخـر تمتلئ بالخيرات  خبرا حقيقة واضحة ومهمة
 عبـرا  مواعظ والمفرد عبرة بكسر العين أما عبرة بفتح العين
فهي الدمعة والجمع عبرات ،
 ما بـال  ما حقيقة ؟،  المقام المكوث .
الشــرح 
 يتوجه قس بحديثه إلى الناس جميعا ويدعوهم إلى التفكر في مصيرهم وهو الموت بعد الحياة مهما طالت ، فهل علموا إلى أين يذهبون ؟
 وما هذه القوة التي استطاعت أن تسلبهم الحياة ؟ ويدعوهم الى التفكر في الكون ، في الليل المظلم ، والنهار المشرق ، والسماء الواسعة المليئة بالنجوم ، والبحار الشاسعة الواسعة ،المليئة بالعظات والعبر ، كل ذلك يدل على أن قوة عظيمة تتحكم في الكون وتسيره بقوتها وإرادتها .
البلاغـــة
• ( إنه من عاش مات ) أسلوب خبري مؤكد بإن .
 ( عاش _ مات ) طباق يقوي المعنى ويوضحه .
 ( …._مات )(……فات )(……آت ) سجع يحدث جرسا موسيقيا .
 ( مات_ فات ) جناس ناقص يحدث جرسا موسيقيا .
 ( ليل _نهار ) طباق يوضح المعنى ويوضحه .
 (……داج )(……ساج)(……أبراج) سجع يحدث جرسا موسيقيا .
 (داج_ساج) جناس ناقص يحدث جرسا موسيقي
 ( نجوم _بحار )جمعان يدلان على الكثرة .
 ( تزهر _تزخر ) سجع يحدث جرسا موسيقيا ، وبينهما جناس ناقص .
 ( إن في السماء لخبرا ) أسلوب مؤكد بأن واللام .
 ( إن في الأرض لعبرا ) أسلوب مؤكد بأن واللام .
 ( خبرا ) نكرة للتعظيم ،
 ( عبرا )نكرة للتعظيم ، وجمع للكثرة .
 (السماء _الأرض ) طباق يقوي المعني بالتضاد ويوضحه .
 ( ما بال الناس ………؟!) أسلوب إنشائي استفهام غرضه التعجب .
 ( يذهبون _ لا يرجعون ) الثانية المنفية تأكيد للأولى .
 ( أرضوا بالمقام فأقاموا ؟)(أم تركوا هناك فناموا ؟!) أسلوبان إنشائيان استفهام غرضهما الحيرة ، وبينهما مقابلة توضح المعنى بالتضاد وتقويه .
 ( هناك ) ظرف مكان للبعيد يوحي ببعد الموتى عن الحياة .
الخاتمة

farao farao farao "يا معشر إياد : أين الآباء والأجداد ؟ ،وأين الفراعنة الشداد ؟ ، ألم يكونوا أكثر منكم مالا ؟ ،وأطول آجالا ؟ طحنهم الدهر بكلكله ، ومزقهم بتطاوله " .

المفردات
(معشر ) أهل وقبيلة ،والجمع معاشر .
( الشداد ) الأقوياء م) الشديد ، ( آجالا ) أعمار م) أجل .
( طحنهم ) أهلكهم ، ( الدهر ) الزمن ج) أدهر ودهور
(كلكل ) صدر والجمع كلاكل ، ( تطاول ) قوة وجبروت .
الشــرح
 يلفت قس بن ساعده نظر قومه إلي ضرورة النظر إلي حال الأمم التي من قبلهم فقد كانوا أشداء أقوياء أغنياء ورغم ذلك فقد زالوا وبادوا .
البلاغــة
• (يا معشر ) أسلوب إنشائي نداء غرضه التنبيه .
• ( أين الآباء والأجداد ؟ ) (وأين الفراعنة الشداد ؟ ) أسلوبان إنشائيان غرضهما التشويق وإثارة الذهن
• وبينهما سجع يحدث جرساً موسيقياً .
• ( ألم يكونوا أكثر منكم مالا وأطول آجالا ؟) أسلوبان إنشائيان غرضهما التقرير بينهما سجع يحدث جرساً موسيقيا .
• ( طحنهم الدهر بكلكله ) استعارة مكنية حيث شبه الدهر بحمل متوحش يقتل النا بصدره القوي .
• ( مزقهم بتطاوله ) استعارة مكنية ، حيث شبه الدهر بإنسان متجبر يمزق الناس ويقتلهم .
• ( . . . كلكله ) ( … . .بتطاوله ) سجع يحدث جرسا موسيقيا .

تأملات في الخطبة

• عبارات قس مؤكدة للإقناع وذلك من خلال :
o إن واللام مثل : ( إن في السماء لخبرا ) ، ( إن في الأرض لعبرا )
o الفعل الماضي مثل : ( عاش _ مات _ فات . . . .)
o الأسلوب الخبري .
• والان بم تعلل:
*قلة الصور الخيالية في الخطبة ؟؟؟
وذلك لاعتماد الخطبة علي التأمل والإقناع والتفكر .



التعليق I love you I love you I love you I love you I love you I love you


• ما الخطابة ؟

هي فن مخاطبة الجماهير ، واستمالتها والتأثير في عواطف الناس .
• ما أجزاء الخطابة ؟

مقدمة موضوع خاتمة

 تقوم الخطابة علي الإقناع والإمتاع
الإقناع  عن طريق التوكيد والقدرة علي التفاعل مع الجمهور .
الامتاع عن طريق تنويع الأسلوب والاعتماد علي الموسيقى .

 العاطفة المسيطرة علي الخطيب .
الإعجاب والتأمل في الكون وظواهره التي تثير الدهشة والحيرة .
 خصائص أسلوب[ قس بن ساعده] من خلال الخطبة

1- وضوح المعاني وقصر العبارات .
2- تنويع الأسلوب بين الخبر والإنشاء .
3- الميل للمحسنات البديعية .
4- قلة الصور الخيالية .
 خصائص شخصيته من خلال النص
1- خبرته بالحياة 2- .حب التأمل
3- النزعة الدينية والفطرية ونظرته الثاقبة
4- حكمته وتجربته في الحياة .

أثر البيئة في النص .

 إقامة الندوات الثقافية والأدبية في الأسواق التجارية .
 معرفة العرب بعلم الفلك والتاريخ .
 التدبر في الكون والبحث عن خالق الكون



[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرعبدالوهاب
طالب ثانوي



عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

الصف الاول الثانوي - نصوص 1 Empty
مُساهمةموضوع: شكرا ليك يا استاذ حسن   الصف الاول الثانوي - نصوص 1 Icon_minitimeالثلاثاء 15 سبتمبر 2009, 6:45 am

انا بشكرك جدا يا استاذ حسن على الدرس ده وفكرة المنتدى جميلة وان شاء الله تساعدنا على فهم المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء
طالب ثانوي
أسماء


عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

الصف الاول الثانوي - نصوص 1 Empty
مُساهمةموضوع: هاااااااااي مستر حسن   الصف الاول الثانوي - نصوص 1 Icon_minitimeالثلاثاء 15 سبتمبر 2009, 7:07 am

هاااااااي يا استاذ حسن ياريت يكون المنتدى مكتوب فيه الدرس على صفحاته لانه بنتعب كتير لما يكون الدرس في ملف ونحمله وميرسي جدا يا استاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصف الاول الثانوي - نصوص 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيان :: التيرم الأول-
انتقل الى: